الرئيسية / الأبرز / إيران تستنهض الأحلاف.. دعوة لوقف “الهجمات” وعقوبات تستهدف خامنئي

إيران تستنهض الأحلاف.. دعوة لوقف “الهجمات” وعقوبات تستهدف خامنئي

دعت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى “حلول ديبلوماسية” لخفض التصعيد مع إيران، وذلك بحسب بيان وزّعته وزارة الخارجية الأميركية اليوم الاثنين.

وأفاد البيان الصادر عن الدول الأعضاء في اللجنة الرباعية حول اليمن، “ندعو إيرانإلى التوقف عن أيّ خطوات أخرى تهدّد الإستقرار الإقليمي، ونحض على التوصل الى حلول ديبلوماسية تخفّض من حدّة التوتر”، معبّراً عن “القلق العميق بشأن التوتر المتصاعد في المنطقة”.

وتزامن ذلك مع زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لعدد من دول الخليج والسعودية، حيث التقى اليوم العاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وأوردت وكالة الأنباء السعودية أنه تمّ خلال اللقاء “عرض العلاقات الإستراتيجية بين البلدين الصديقين، إضافةً إلى مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها”. فيما قالت البعثة الأميركية في الإمارات عبر “تويتر”: بومبيو يناقش مع دولة الإمارات تشكيل تحالف عالمي للتصدي لـ”أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم”.

إلى ذلك، نقلت وكالة “رويترز” عن ديبلوماسيين قولهم إنّ فرنسا وبريطانياوألمانيا قدمت احتجاجاً ديبلوماسياً لإيران في 22 حزيران يحذّر من العواقب إذا لم تحافظ على التزاماتها النووية”. وكذلك نقلت الوكالة عن مسؤول أميركي كبير، أنّ واشنطن تبني تحالفاً مع الحلفاء للحفاظ على حرية الملاحة في الخليج.

عقوبات تستهدف خامنئي
وأمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الإثنين بفرض عقوبات مالية “قاسية” على المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي، وقال إنّه يتحمل “المسؤولية الكاملة” عن النشاطات الإيرانية المزعزعة للإستقرار في المنطقة. وقال ترامب أثناء توقيعه الأمر في المكتب البيضاوي: “سنواصل زيادة الضغوط على طهران .. لا يمكن لإيران امتلاك سلاح نووي مطلقاً”، مضيفاً: “نحن لا نطلب النزاع” وأنّه استناداً لاستجابة إيران يمكن انهاء العقوبات غدا أو “يمكن أن تستمر لسنوات مقبلة”. 

وأعلن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين أن واشنطن ستدرج وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف على القائمة السوداء، وستجمّد مزيداً من الأصول الإيرانية بـ”مليارات الدولارات” في إطار توسيع العقوبات على طهران. وصرح مونشين للصحافيين أنّه ستتم إضافة ظريف إلى قائمة العقوبات الاقتصادية “في وقت لاحق من هذا الأسبوع” مؤكدا إضافة ثمانية من قادة الحرس الثوري الإيراني إلى القائمة السوداء.

من جهته، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في تصريح صحافي أدلى به في ختام قمة دول ضفتي المتوسط في مارسيليا، أنّه سيلتقي نظيره الأميركي دونالد ترامب “على انفراد” على هامش قمة مجموعة العشرين المقررة نهاية الأسبوع الحالي في اليابان، لمناقشة الملف الإيراني.

وكالات

عن Akhbarna Online

شاهد أيضاً

اختصاصيون لبنانيون أعدوا خطة إنقاذية.. مساعدة مشروطة ومهمتان للحكومة المقبلة

تحت عنوان “الإفقار المتفشي في لبنان يشكّل مزيجاً متفجراً”، أدانت مجموعة من الاقتصاديين والأساتذة الجامعيين والاختصاصيين اللبنانيين …