السعودية تعلن رسميا الاكتتاب العام لاسهم في “أرامكو”.. هذا ما عليكم معرفته

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية الأحد الموافقة على طلب شركة ارامكو طرح بعض أسهمها للاكتتاب العام، وهي الخطوة الرسمية الاولى قبيل بيع جزء من أكبر شركة نفطية في العالم عبر بدء تداولها في السوق المحلية.

وقال بيان نشر على موقع “تداول” (السوق المالية المحلية) إنّ هيئة السوق المالية قرّرت “الموافقة على طلب شركة الزيت العربية السعودية (ارامكو السعودية) تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام”.

وأمس، قالت مصادر مطلعة إن السعودية وافقت على المضي قدماً في الطرح العام الأولي للاكتتاب في العملاق النفطي “أرامكو”، بعد طول انتظار، في عملية هي الأغلى من نوعها في العالم. وأبلغت المصادر وكالتي “رويترز” و”الصحافة الفرنسية” أن من المتوقع أن تعلن “أرامكو” خطة الطرح اليوم الأحد. 

وقالت “رويترز” إن 5 مصادر مطلعة أكدت لها أن الرياض وافقت على المضي قدماً في الطرح، فيما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر مقرب توقعاته بإعلان الطرح رسمياً اليوم الأحد. وأضاف أن من المتوقع الكشف عن الجدول الزمني للعملية والآليات الخاصة بها في اليوم نفسه.

وسيتم طرح نسبة ضئيلة من شركة النفط العملاقة التي تراوح قيمتها بين 1.5 و1.7 تريليون دولار. والاكتتاب يعد حجر الزاوية في برنامج الإصلاح لولي العهد، وهو أكبر عملية رسملة في العالم، وفقاً للمصدر.

وستكون عملية الاكتتاب على مرحلتين؛ تبدأ الأولى في سوق الأوراق المالية السعودية “تداول” في كانون الأول المقبل، على أن تكون المرحلة الثانية في عام 2020 في إحدى البورصات العالمية. وسيتم طرح 5 في المائة من أسهم “أرامكو” للاكتتاب العام.

وكانت مصادر أبلغت وكالة الصحافة الفرنسية مطلع الشهر الحالي، أن نسبة الأسهم التي ستطرح في السوق المالية السعودية ستكون بحدود 2 في المائة.

أ.ف.ب – الشرق الأوسط – رويترز

عن Akhbarna Online

شاهد أيضاً

مصرف لبنان… قرارٌ “خطير” يلوح في الأفق!

مصرف لبنان يدرس خفض مستوى احتياطي النقد الأجنبي الإلزامي لمواصلة سياسة الدعم، بحسب وكالة رويترز. …