بطولة لبنان لكرة السلة تتحدى الأزمة …المنافسة قائمة واللقب ليس محسوماً!

تتحدى كرة السلة اللبنانية الظروف الإقتصادية الصعبة التي تمرّ بها البلاد حيث تنطلق بطولة الدوري يوم الخميس وسط منافسة من المتوقع ان تكون مشتعلة على اكثر من جبهة.

يعد الموسم الجديد، اي 2019-2020، بأن يكون من الاقوى، نظراً الى وجود طموحات مرتفعة لدى أكثر من ناد وعلى غير صعيد. ففي معركة اللقب، يبدو نادي الشانفيل عازماً اكثر من اي وقت مضى على محو خيبة العام الماضي عندما تلقى صفعة غير متوقعة بعدم بلوغ النهائي رغم رصد ميزانية مرتفعة جداً، بينما يطمح الرياضي للدفاع عن لقبه في موسم عاطفي بالنسبة لنجمه الاسطوري إسماعيل احمد الذي صرّح انه موسمه الاخير في عالم الكرة البرتقالية. وبعد الوصول الى النهائي الموسم الماضي في مفاجأة كبرى، يواصل نادي بيروت العمل بجدية وثبات، رغم انّ الشكوك تحوم، طبعاً، إن كان الفريق قد تحسّن او تراجع بُعيد رحيل بعض اللاعبين المؤثرين وعلى رأسهم علي حيدر الى الشانفيل.

اما الانظار كلها فستكون على العودة المنشودة لنادي الحكمة، إذ تكفي فقط عودته كي تنفجر البطولة جماهيرياً، كونها ستضفي رونقا إضافيا كان من دون شك ناقصا خلال الفترة الماضي التي شهدت فيها القلعة الخضراء إضطرابات إدارية ومالية.

كذلك، سيكون لافتاً هذا الموسم عودة اندية البقاع بقوة الى الخارطة السلّوية، حيث يبرز الدربي المرتقب بين أنيبال زحلة العائد بقوة وفريق أطلس فرزل الذي يخوض موسمه الثاني في دوري الاضواء. ونجح نادي هومنتمن في تأمين إستمراريته على رغم من الخضة الكبيرة التي مرّ بها على خلفية تراكم الديون التي بلغت 1.3 مليون دولار أميركي والمشاركة بفريق جيد ويضمّ أسماء لها وزن. اما بيبلوس فلن يكون لقمة سائغة مع وجود لاعبي خبرة في صفوفه، اما المتحد فيشارك بطموحات متواضعة ومن دون رصد ميزانية كبيرة.

الأزمة المادية أثرّت ولكن

لا شك انّ الازمة الإقتصادية المالية التي يمرّ بها لبنان فرضت نفسها على كل جوانب المجتمع، خصوصاً انّ الإستثمار السياسي في الرياضة تراجع منذ مواسم عدة، حيث تقلصت ميزانيات اكثر من ناد في الفترة الاخيرة ومنها المتحد على سبيل المثال لا الحصر، كذلك لم يعد التبزيغ موجودا في قاموس اندية عدة كالرياضي، حيث يكون الرصد بحسب المعقول وضمن طموحات كل ناد. الامر الجيد انّ بعض الاندية تملك الحدّ الادنى من الإستقرار كالشانفيل وبيروت والرياضي، ومع تخفيض بعض الاندية لميزانياتها، فإنّها عادت لتتمكن من “العيش” ولو مع وجود صعوبات نتيجة الوضع المتردي. وهنا يُسجّل لإتحاد اللعبة ورئيسه أكرم حلبي على وجه الخصوص متابعته لكل شاردة وواردة للصعوبات التي تعاني منها بعض الاندية، فكان له تواصل مع اندية كهومنتمن والحكمة بهدف التوصل الى تسويات مع اللاعبين المشتكين لدى الفيبا.

هل يكون موسم الشانفيل؟

لا شك انّ العين ستكون شاخصة نحو الشانفيل على وجه الخصوص خصوصا بعد الموسم المخيّب الموسم الماضي. وسيكون الشانفيل وتشكيلته المتجددة تحت المجهر، إذ يدرك الجميع انّ عدم تسجيل نتيجة كالوصول الى النهائي بالحدّ الادنى سيعد إخفاقا مدوّيا. إذ نجح الشانفيل بإبرام صفقات لا يُستهان بها ومنها على وجه الخصوص صفقة علي حيدر.

معركة اللقب ستكون مشتعلة هذا الموسم بين الرياضي والشانفيل، حيث انّ التدعيمات التي اجراها الفريق المتني يفترض ان تؤدي به في نهاية المطاف الى الإقتراب اكثر من فريق الرياضي.

الحكمة في الفاينل 4؟ 

ستكون معركة فريق الحكمة بالدرجة الاساسية الوصول الى الفاينل 4 بعد غيابه عنها العام الماضي، ومع انّ حظوظ الحكمة ستكون مرتفعة لحجز هذا المقعد، لكنه سيواجه منافسة شرسة من اندية عدة وفي طليعتها هوبس وهومنتمن وأنيبال. على الرغم من وجود بعض الشكوك حول اداء الحكمة مع إنطلاقة الموسم، إلا انّ بعض التغييرات على مستوى اللاعبين الاجانب ستسهم من دون شك بتحسّن مستوى الفريق مع تقدم الموسم.

الرادار على الشرتوني وعزّ الدين!

يشهد الموسم الحالي مشاركة الثنائي المغترب جوزيف الشرتوني وكريم عزالدين للمرة الاولى منذ بداية الموسم، إذ شارك عزالدين في آخر ثلاث مباريات من الموسم الماضي وترك إنطباعا واعدا جدا، ويقال في هذا الصدد انّ الموسم الماضي سيشهد على “المزيد” من هذا اللاعب الواعد والذي يعد مكسبا لفريقه الشانفيل ومنتخب لبنان.

ومن جهة اخرى، سيخوض الشرتوني إنطلاقته الاولى في الملاعب اللبنانية بعد ان استقطبه الحكمة بعقد لعامين. الشرتوني الذي انهى مسيرته الجامعة باللعب مع جامعة ماركيت التي تملك فريقا متقدما في عالم كرة السلة الجامعية بالولايات المتحدة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دانيال عبود – يوروسبورت عربية

عن Akhbarna Online

شاهد أيضاً

رغم نتيجتهما الايجابية: “قرار عاجل” بشأن صلاح والنني.. والوجهة لندن

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، مساء أمس الخميس، أنه جرى التنسيق مع ناديي ليفربول وأرسنال الإنكليزيين بشأن النجمين محمد …