تسيير دورية تركية أميركية ثالثة شرقي الفرات في سوريا

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الجمعة، عن بدء تسيير دورية برية تركية أميركية مشتركة جديدة في إطار الاتفاق بين البلدين على إنشاء منطقة عازلة شرقي الفرات في سوريا.

وقالت وزارة الدفاع التركية إن دورية أميركية تركية مشتركة ثالثة بدأت عملها شرقي الفرات في سوريا بإسناد جوي من طائرات بدون طيار، وفق ما أفاد موقع “سكاي نيوز”.

ويأتي هذا التطور بعد ساعات قليلة من إعلان وزارة الدفاع التركية أن وزيرها خلوصي أكار أبلغ نظيره الأميركي مارك إسبر هاتفيا بأن أنقرة مصممة على إنهاء العمل مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بإقامة “المنطقة العازلة” في شمال شرق سوريا، إذا تلكأت واشنطن في هذا الأمر.

وتابعت الوزارة في بيان أن أكار أبلغ وزير الدفاع الأميركي بأن تركيا تسعى لإقامة “منطقة آمنة” بعمق نحو 30 كيلومترا في الأراضي السورية إلى الشرق من نهر الفرات ودعا الولايات المتحدة لوقف دعمها تماما لوحدات حماية الشعب الكردية.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قد قال الشهر الماضي، إن الولايات المتحدة تعطل تنفيذ اتفاق لإقامة “منطقة آمنة” في شمال سوريا.

وأوضح أن نهج الولايات المتحدة في اتفاق المنطقة الآمنة غير مرض، مضيفا أن الخطوات التي اتخذتها “شكلية” فحسب، مضيفا: “نحن نرى أن الولايات المتحدة تدخل مرحلة تعطيل… وتحاول حمل تركيا على الاعتياد على عملية التعطيل هذه”.

وقال كذلك إن نهج الولايات المتحدة حتى الآن يخدم وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا أكثر مما يخدم تركيا.

سكاي نيوز

عن Akhbarna Online

شاهد أيضاً

عدوان إسرائيلي على محيط دمشق

شنت الطائرات الإسرائيلية عدواناً جديداً، فجر اليوم، على محيط مدينة دمشق. ونقلت وكالة «سانا» السورية …