“عاصفة شرسة” داخل مجلس الوزراء من “القوات” و”التقدمي الاشتراكي”!

دار سجال حصل داخل جلسة مجلس الوزراء أمس الخميس يتعلق بمعبر البوكمال بين سوريا والعراق، وفي معلومات “الجمهورية” انّ الوزير محمد فنيش فتح الموضوع وقال: “المعبر فتح وخَلّينا نلَحِّق حالنا من أجل تسهيل انتقال البضائع”. فذهب وزير الخارجية جبران باسيل الى الأبعد، مقترحاً تشكيل وفد والذهاب الى سوريا للحوار مع الحكومة السورية.

وهنا كشف وزير الزراعة حسن اللقيس انّ وزير الاقتصاد السوري اتصل به وأبلغ اليه أنهم يريدون من لبنان 80 الف طن من الموز.

وأشار الى وجود وزير الزراعة الأردني في لبنان تحضيراً لاتفاقات من اجل تبادل الإنتاج الزراعي، وهذا يفرض البحث في سبل انتقال البضائع في خط ترانزيت عبر الاراضي السورية، لأنّ هناك تكلفة يحددها طول المسافة التي ستقطعها البضائع”.

وأضاف: “أضع هذه المعطيات أمامكم لكي تتخذوا القرار المناسب”.

ولم يكد اللقيس يُنهي كلامه، حتى هَبّت عاصفة شرسة من “القوات اللبنانية” و”الحزب التقدمي الاشتراكي”، حيث رفضا أيّ تَعاط مباشر مع سوريا. وقالت الوزيرة مي شدياق: “نحن كنّا ننتظر منكم ان تفتحوا هذا الموضوع وانكم ذاهبون إليه، لكن ليس بهذه السرعة”.

ولفت في هذا المجال كلام للرئيس سعد الحريري الذي حاول أن يُوازِن بين الطرفين، لكنه بدا أكثر مرونة، فقال: “نحن مع الإجماع العربي، ويجب ان تعلموا ان العرب يتجهون الى نسج علاقات جديدة مع سوريا، لكنّ هذا الامر لا اتفاق حوله في الحكومة”. وهنا اقترح اللقيس تكليف وزراء معنيين رسمياً من الحكومة، وليس الذهاب بالمفَرّق والتستر. وطلب الحريري في نهاية النقاش عدم تسريبه الى الاعلام والالتزام بهذا الامر، على رغم من انه قال: “أعلم أنني سأقرأه غداً في الصحف”.

والموضوع السوري جَرّ الوزير وائل ابو فاعور الى توجيه انتقاد حاد الى باسيل حول بيان وزارة الخارجية في شأن العملية العسكرية التركية في الشمال السوري، وقال: “أين النأي بالنفس الذي تلتزم به الحكومة؟”. فأجابه باسيل: “هل يفسّر كلامك أنك تؤيّد هجوم دولة غير عربية على دولة عربية؟ واذا كنّا نلتزم الإجماع العربي أعتقد أنك قرأتَ الاستنكارات العربية حيال هذا الهجوم”.

الجمهورية

عن Akhbarna Online

شاهد أيضاً

الصليب الأحمر: نقل 11 جريحا للمستشفيات ومعالجة 63 ميدانيا في طرابلس

أعلن ​الصليب الأحمر اللبناني​ عن نقل 11 جريحا حتى ​الساعة​ الى ​مستشفيات​ منطقة ​طرابلس​، وتم …