مادة كيميائية تثير القلق.. اكتشاف سبب وفيات “الفايب”

حقق الباحثون تقدما ملحوظا في تحديد السبب الرئيسي المحتمل وراء وفاة عشرات الأميركيين من مدخني السجائر الإلكترونية “فايب”، بعد إصابتهم بأمراض الرئة. فقد عثر الباحثون على أسيتات أو خلات “فيتامين إي”، وهو زيت، في كل عينة من سائل الرئة من مرضى مصابين اختبرتهم مراكز مكافحة الأمراض والوقاية.

وقال مركز مكافحة الأمراض والوقاية “هذه هي المرة الأولى التي نكتشف فيها مادة كيميائية محتملة تثير القلق في العينات البيولوجية من المرضى الذين يعانون من إصابات الرئة هذه”، بحسب ما ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية.

يشار إلى أنه حتى الأسبوع الماضي، سجلت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية أكثر من 2000 إصابة من جراء استخدام السجائر الإلكترونية أو الفايب أو منتج مرتبط بها، بينما تم الإعلان عن وفاة 39 مستخدما في الولايات المتحدة.

وقال معظم المرضى إنهم استخدموا منتجات السجائر الإلكترونية (الفايب) التي تحتوي على “رباعي هيدرو كانابينول”، وهو المكون الذي يعطي “المزاج” في الماريغوانا، قبل الإصابة بالمرض. وتشمل الأعراض التي تم الإبلاغ عنها للمرض المرتبط بالسجائر الإلكترونية السعال وضيق التنفس وآلام الصدر والغثيان والقيء والإسهال وفقدان الوزن.

وقال مركز مكافحة الأمراض والوقاية إنه بينما “تعتقد” بارتباط خلات فيتامين إي بحالات الإصابة بأمراض رؤية، فإن الأدلة لا تكفي بعد لاستبعاد مساهمة المواد الكيميائية الأخرى.

ويوصي المركز الناس بتجنب استخدام منتجات السجائر الإلكترونية التي تحتوي على رباعي هيدرو كانابينول، إلى حين الانتهاء من التحقيقات الأخرى.

سكاي نيوز

عن Akhbarna Online

شاهد أيضاً

نتائج مفاجئة… “تطعيم الطفولة” قد يحمي من كورونا

تزامنا مع الجهود المبذولة من أجل تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، يبحث العلماء عن …