من يعرقل عودة اللبنانيين من أوكرانيا؟

ليست المرة الاولى التي يرفع فيها اللبنانيون المقيمون في اوكرانيا صرختهم، مطالبين بحق العودة الى بيروت.

وبعد عدم نيل اي جواب على رسالتهم الأخيرة التي وجّهوها إلى السفير اللبناني في اوكرانيا ووزير الخارجية ناصيف حتي في 20 نيسان الحالي، توجهت مجموعة من الطلاب الى السفارة  لتسليم الرسالة باليد ومعرفة مصيرهم، ولكن تم استقبالهم بطريقة غير لائقة بحسب ما صدر في بيان صادر باسم اللبنانيين في كييف ولم يسمح الا لطالب واحد بالدخول ومقابلة السفير الذي استخف بمطالبهم ورفض ان يتواصلوا مباشرة مع الخارجية اللبنانية.

وأفاد أحد اللبنانيين المقيمين في كييف ان طائرة اوكرانية ستقوم باجلاء الرعايا الاوكران من لبنان يوم الخميس 30 نيسان بعد نيلها الاذن بالهبوط في بيروت، وبالتالي هذه الشركة والتي يملكها لبناني تستوفي الشروط الصحية المطلوبة وبامكان عدد من اللبنانيين العودة من خلالها الى لبنان.

وأشار الى ان نحو 500 لبناني من بين 800 لديهم تذاكر كانوا قد اشتروها سابقا للعودة الى لبنان على متن هذه الشركة، وبالتالي بامكانهم الاستفادة من هذه التذاكر والعودة من دون تكبد اي مصاريف جديدة.

وأكد اللبنانيون في كييف انهم سيخضعون لفحص الـPCR قبل النزول الى لبنان لعدم تعريض أحد لفيروس كورونا، علما الا اصابات كورونا بصفوف اللبنانيين في كييف، لافتين الى ان عدداً كبيراً من الطلاب اللبنانيين يدرسون الطب وبالتالي هم على علم بكل الاجراءات الوقائية المطلوبة.

وأوضح المقيمون في اوكرانيا ان شركة الطيران الاوكرانية وافقت على نزولهم ضمن المعايير المطلوبة من ناحية التباعد الاجتماعي، وحاولت الشركة التواصل مع السلطات اللبنانية لأخذ الموافقة على الموضوع الا ان لا جواب حتى الساعة.

يجدر الاشارة الى ان هذا الطائرة كانت قد أجلت رعايا اوكرانيين من بيروت في 24 آذار الماضي .

ورأى المغتربون انهم قدموا كل الحلول لعودتهم وفق ما طلب وزير الخارجية سابقا، ولكن المعنيين لم يوافقوا على اي حل سوى انتظار تحديد تاريخ لتسيير رحلة من لبنان الى كييف، وهم منذ 20 آذار يتواصلون مع المعنيين لايصال صوتهم.

وشكر اللبنانيون في كييف الحكومة الاوكرانية لحسن معاملتهم واهتمامها بهم من خلال تأمين فحص الـPCR للراغبين بالعودة، بالاضافة الى “تأمين المرافقة الامنية للبنانيين من مكان اقامتهم حتى مطار كييف، فيما المسؤولون اللبنانيون غير مبالين بمصيرهم”.

وأصر اللبنانيون في اوكرانيا على ان هناك من يعرقل عودتهم لأسباب غير واضحة.

ميليسا أفرام – IMLebanon

عن Akhbarna Online

شاهد أيضاً

13 حالة وفاة بكورونا في لبنان… وماذا عن الإصابات؟

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا اليوم الأحد، عن تسجيل …