نتنياهو يفشل في تأمين أكثرية حاكمة

فشل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بتأمين أغلبية حاكمة في انتخابات الكنيست الثانية لعام 2019، بحسب ما تظهر استطلاعات أولية للنتائج، صدرت عن قنوات إسرائيلية (تابع الأرقام المفصلة أدناه.

وأظهرت كل الاستطلاعات أن التكتل اليميني-الديني بزعامة نتنياهو فشل بتأمين 61 مقعداً في الكنيست، حاصداً فقط بين 54 و57 مقعداً. وينسحب الأمر على التكتل اليساري-العربي-الوسطي بزعامة الجنرال السابق، بيني غانتس.

وذلك يعني أنه ليس هناك من طرف نجح في الحصول على الأكثرية (61 مقعداً) ما يعني أن الاثنين سيدخلان، على الأرجح، في مفاوضات مع الرئيس الإسرائيلي، روفن روفلين، لتكليف أحدهما بتشكيل حكومة جديدة، بحسب ما تقوله صحيفة هآرتس.

ودعي أمس الثلاثاء، نحو ستة ملايين ناخب في إسرائيل للمشاركة في انتخابات الكنيست الثانية لعام 2019، والثانية والعشرين في تاريخ الدولة العبرية، بعدما فشل رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بتشكيل ائتلاف حاكم بعد الانتخابات الماضية في نيسان.

وأشارت استطلاعات الرأي إلى تقارب شديد بين حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، والتحالف المنافس “أبيض أزرق” الذي يترأسه الجنرال المتقاعد، بيني غانتس. وتتنافس 29 قائمة للوصول إلى البرلمان الإسرائيلي.

بحسب مراقبين قد يحسم الانتخابات عدد المقاعد التي تحققها أحزاب صغيرة، سواء كانت تنتمي إلى اليمين أو اليسار.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية أن نسبة التصويت بلغت 63.7 بالمئة، وأن تقدماً في المشاركة بنسبة 2.4 بالمئة سجّل عن الانتخابات السابقة التي تعادل فيها نتنياهو وغانتس عبر حصول كلّ منهما على 35 مقعداً في الكنيست.

 

 

 

 

euronews

عن Akhbarna Online

شاهد أيضاً

محاولة انقلاب عسكري في أرمينيا!

طالبت هيئة الأركان العامة في الجيش الأرميني باستقالة حكومة رئيس الوزراء نيكول باشينيان، مشددةً على …