يوم الاستشارات غير الملزمة… “حكومة اختصاصيين من 20 وزيرا”

بدأ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري استشاراته النيابية غير الملزمة لتأليف الحكومة، في مجلس النواب، بلقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وأفادت معلومات الـ”ام تي في” ان النائب جبران باسيل سيرأس وفد تكتل “لبنان القوي” إلى الإستشارات وأكثر من سبب دفعه لترؤس التكتل منها حركة الإتصالات والمساعي التي نجحت في ترتيب جو معيّن للإجتماع مع الحريري”.

وأكدت اوساط مطلعة على جو الرئيس الحريري للـ”أو تي في” أن عملية التأليف لن تكون طويلة واذا تسهلت الامور فيمكن للحكومة ان تولد في غضون اسابيع قليلة.

وكشفت أن التصور الاولي لدى الحريري هو حكومة اختصاصيين من ٢٠ وزيرا والارجح ان تكون بنكهة سياسية.

وفي سياق متصل، أشارت المصادر إلى أن اجتماع رئيس الجمهورية ميشال عون والحريري امس دخل في شكل الحكومة من دون الدخول باسماء او حقائب معينة، معلنة أن الاجتماع تطرق إلى شكل الحكومة من دون الدخول بأسماء او حقائب معينة.

وكذلك لفتت إلى أن جو الاجتماع كان ايجابيا وضع خلاله الرئيس عون الحريري في جو ابرز الاصلاحات المطلوبة وفي مقدمها التدقيق الجنائي.

وقال الرئيس نجيب ميقاتي: “بحثت مع الرئيس المكلف في شكل الحكومة القادمة وشددت على أن تكون من ذوي الإختصاص والخبرة وأن يكون فريق العمل متجانساً”.

وتمنّى الرئيس تمام سلام  ان “تنتهي الإستشارات اليوم بأجواء ايجابية وبناءة في ظل المبادرة الفرنسية من خلال حكومة انقاذية قادرة على تطبيق الاصلاحات”.

بدوره، شدّد نائب رئيس مجلس النواب ايلي فرزلي على ان “المطلوب هو حكومة اختصاصيين مستقلة ومن الضروري التركيز على التضامن الوزاري وسيكون المجلس النيابي الساحة التي يصار فيها الى دراسة القوانين وتسهيل استصدارها”.

وصرّح النائب أنور الخليل بإسم كتلة التنمية والتحرير، قائلاً: “استمعنا إلى رؤية الحريري وأكدنا على وجوب الإسراع في تشكيل حكومة إختصاص تراعي الكفاءة وتنفذ البنود الإصلاحية”.

ولفت النائب جبران باسيل بإسم تكتل لبنان القوي الى اننا “قمنا بواجبنا الدستوري بتلبية دعوة الحريري للاستشارات وحديثنا كان صريحا ومنفتحا ولا مشكلة شخصية اطلاقا ونحن ايجابيون لأقصى الحدود ويهمنا تشكيل الحكومة سريعًا”.

وقال النائب ماريو عون بإسم كتلة “ضمانة الجبل”: “نحن من المسهّلين ونمدّ يدنا للتعاون في المرحلة القادمة”.

وقال النائب سمير الجسر بإسم “كتلة المستقبل”: “تركنا أمر التأليف للرئيس الحريري ونتمنى له التوفيق بتأليف سريع لأن البلد لا يملك ترف الغلو في المماحكات”.

ونصح النائب محمد رعد باسم كتلة “الوفاء للمقاومة” الحريري ان يكون لكل وزير حقيبة، والا نذهب إلى حكومة مصغرة ‏بل مشكلة من حوالي 24 وزيرا.

وأشار النائب فريد هيكل الخازن باسم “التكتل الوطني” في مجلس النواب إلى “أننا أبدينا رأينا بكل وضوح وصراحة فالوضع الاقتصادي الراهن في لبنان و”الهريان” الذي يضرب المؤسسات والوضع الاقليمي والدولي أمور تحتّم تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن”.

عن Akhbarna Online

شاهد أيضاً

الأشغال الشاقة على ضباط ورتباء عسكريين بإختلاس أموال!

أصدرت المحكمة العسكرية أحكاما تراوحت عقوبتها ما بين الغرامة المالية والأشغال الشاقة مدة 15 سنة، …