الأبرز

آخر تطورات كورونا: 3 لقاحات قيد التجربة.. والفيروس يتفشى على متن “شارل ديغول”

أعلنت منظمة الصحة العالمية دخول ثلاثة لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد ملحة التجارب السريرية، فيما لجأت عدة دول للتخفيف من قيود الحجر الصحي، وأعلنت فرنسا أن أكثر من ثلث بحارة حاملة الطائرات شارل ديغول مصابون بالفيروس، وسط ارتفاع أعداد ضحايا الفيروس في العالم.

وكشف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس عن دخول ثلاثة لقاحات مضادة لجائحة كورونا مرحلة التجارب السريرية فضلا عن وجود أخرى قيد التطوير.
ونشرت جامعة جونز هوبكنز الأميركية إحصاء جديدا، يزيد مأساة الساعات الأربع والعشرين الأخيرة في البلد الموبوء بكورونا وذلك بعد ساعات من الإعلان عن وفاة نحو 2300 شخص بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، أمس الأربعاء. وبحسب الجامعة التي تعد مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن الفيروس الفتاك، فقد سجلت الولايات المتحدة وفاة حوالى 2600 شخص من جراء “عدو البشرية” خلال 24 ساعة، وهي أعلى حصيلة يومية على الإطلاق يسجلها بلد في العالم. وأظهرت البيانات التي نشرتها الجامعة أن وباء كوفيد-19 حصد تحديدا أرواح 2569 شخصاً في الولايات المتحدة، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن الوباء إلى 28326 وفاة.وفي أوروبا، أظهرت الفحوص أن أكثر من ثلث بحارة حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول يحملون فيروس كوفيد-19 منذ عودتهم بصورة مبكرة إلى فرنسا الأحد، بعد اكتشاف مصابين بالوباء على متنها، وفق حصيلة مؤقتة نشرتها الأربعاء وزارة القوات المسلحة.

وقالت الوزارة في بيان “حتى تاريخ مساء 14 نيسان شملت اختبارات الكشف عن الفيروس 1767 بحارا من المجموعة الجوية البحرية”.وأجريت الغالبية العظمى من هذه الاختبارات لبحارة من حاملة الطائرات، و”كانت اختبارات 668 منهم إيجابية”. ومن بين هؤلاء “دخل 31 مستشفى سانت آن التابع لوزارة القوات المسلحة في تولون (جنوب) وواحد في العناية المركزة”.ومن المرجّح أن ترتفع هذه الحصيلة نظرا إلى أن “نتائج 30 بالمئة من هذه الفحوص لم تصدر بعد”، كما أن “حملة إجراء الفحوص لم تنجز بعد”. وارتفعت حصيلة وفيات كوفيد-19 في فرنسا إلى 17167 حالة منذ بدء تفشي فيروس كورونا المستجد بينها 10643 في المستشفيات، وفق تعداد رسمي أعلنه مدير عام الصحة الفرنسي جيروم سالومون.

كما ارتفعت حصيلة الوفيات في دور رعاية المسنين إلى 6524 حالة. وقال سالومون إن الأرقام تظهر ارتفاعا قدره 1438 حالة عن حصيلة الثلاثاء مرده إلى “تحديث” أرقام البيانات.
وللمرة الأولى منذ بدء تفشي الوباء تراجع عدد مرضى كوفيد-19 في المستشفيات الفرنسية، وفق سالومون الذي قال إن “عدد المرضى (المصابين) في المستشفيات بات أقل بـ513” مقارنة بحصيلة يوم الثلاثاء بفضل “خروج عدد كبير من المرضى من المستشفيات”.

وفي إيطاليا، أعلنت السلطات ارتفاع الوفيات بسبب كورونا إلى 21 ألفا و645، بعد تسجيل 578 حالة وفاة آخر 24 ساعة.وقال المدير العام للدفاع المدني أنجيلو بوريللي، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، إن عدد المصابين في البلاد ارتفع إلى 165 ألفا و155، بعد تسجيل ألفين و667 إصابة جديدة.

وأوضح أن عدد المتعافين من الفيروس وصل إلى 38 ألفا و92 شخص، إثر تماثل 962 شخصا للشفاء.وعلى صعيد تفشي وباء كورونا في العالم العربي، سجلت وزارة الصحة العمانية 97 إصابة جديدة، مما يرفع العدد إلى 910.

كما أعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل 50 إصابة خلال 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 1405، في حين زاد عدد المتعافين من الفيروس إلى 206.

بدورها، سجلت قطر 283 إصابة جديدة بالفيروس، مما يرفع إجمالي الإصابات إلى 3711.

وفي البحرين، سُجلت 161 إصابة جديدة، في حين أحصت الإمارات 412 إصابة، ليرتفع إجمالي المصابين 4933.

كما أفادت وكالة رويترز بأن حكومةَ إمارة الشارقة قررت وقف النقلِ العام بين مدن الإمارة حتى إشعار آخر.

وفي المغرب، تم تسجيل حالة وفاة بالفيروس و100 إصابة جديدة، ليبلغ إجمالي المصابين 1988، بينهم 127 وفاة، في حين ارتفع عدد المتعافين إلى 218.

أما في الجزائر، فسُجلت 87 إصابة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 2070، بالإضافة إلى 13 وفاة، ليبلغ إجمالي الوفيات 326.

وفي لبنان، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس في البلاد إلى 658 حالة، في حين استقر عدد الوفيات عند 21 حالة وفاة.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية تسجيل 3 إصابات بكورونا، ترفع الإجمالي إلى 291.

الجزيرة


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى إغلاق Adblocker من أجل المتابعة