عربي ودولي

“أجواء قارسة البرودة”.. تفاصيل الموجة الباردة بالسعودية والتوقعات القادمة

كشف أستاذ المناخ السعودي، عبد الله المسند، رئيس لجنة تسمية الحالات المناخية، عن تفاصيل الموجة الباردة التي تشهدها المملكة هذه الأيام، متوقعا الطقس في الأيام القادمة.

وعبر مداخلة هاتفية في برنامج “تواصل الرسالة”، قال عبد الله المسند: “هذه الموجة الباردة معتادة مثل هذه الأوقات.. سواء “المربعانية” أو “الشبط”، وليست موجة نادرة..هذه الموجة هي الأبرد على المملكة في فصل الشتاء، حيث تقدمت كتلة باردة شمالية توغلت إلى أجواء المملكة مساء أمس (الخميس) ووصلت للشرقية وأجزاء من الوسطى وخفضت درجة الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي حوالي 5 درجات في أقصى الشمال السعودي و4 درجات تقريبا شمال حائل”، لافتا إلى أن “المناطق المفتوحة والصحاري وصلت 6 درجات تحت الصفر، وأن مرتفعات المدينة المنورة وصلت للتجمد”، متوقعا “استمرار هذه الكتلة الباردة ناحية الجنوب”.

كما نصح بـ”تأجيل الزيارات والاستراحات حاليا، نطرا لخطورة انخفاذ درجات الحراراة، في أجواء جافة مثل هذه الأيام” وأن اليوم السبت “سيشهد موجة برد أيضا، واستمرار الحالة الجوية حتى منتصف الأسبوع المقبل”.

وأوضح المسند توقعاته بأن “تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع تدريجيا اعتبارا من يوم غد الأحد وحتى نهاية الأسبوع، وهي الفترة التي من قد تشهد انخفاضا جديدا بدرجات الحرارة، بمعدلات أقل من الموجودة حاليا”، مشيرا إلى أن “موسم “المربعانية” انتهى، والآن في اليوم السابع من الشبط وفي منتصف فبراير المقبل يدخل موسم “العقارب”.

وأضاف: “قصيفنا طويل ونتلذذ بهذه الأجواء الباردة مع أخذ الاحتياجات اللازمة”.

وعلى حسابه في “تويتر”، توقع رئيس لجنة تسمية الحالات المناخية أن “تبقى درجة الحرارة اليوم السبت أقل من معدلها السنوي لمثل هذا اليوم من السنة”، وأضاف: “متوقع اليوم سماء صحو زرقاء صافية، وشمس ساطعة على معظم المناطق، وأجواء قارسة البرودة خاصة في الشمال والوسط والشرق”. وأوضح قائلا: “متوقع أن تبدأ درجة الحرارة بالارتفاع التدريجي يوما بعد يوم خلال هذا الأسبوع، ومن ثم تنخفض مجددا نهاية الأسبوع بصورة أقل حدة وشدة من الموجة الباردة الحالية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى إغلاق Adblocker من أجل المتابعة