السينما تعود الى عكار.. “ريف – أيام بيئية وسينمائية” في القبيات

تنطلق فعاليات الدورة الأولى من مهرجان “ريف- أيام بيئية وسينمائية”، الجمعة، وتستمر حتى التاسع من ايلول الجاري، في تظاهرة فنية جديدة حيث تعود السينما مرة أخرى الى عكار، وتحديداً في القبيات.
وقد شكّل نجاح الدورة صفر العام المنصرم الأساس المتين للإنطلاقة الأولى للمهرجان الذي سيكون جسراً بين أهالي عكار وعالم السينما وصناعة الأفلام الوثائقية. ومن بوابة “الوثائقيات” ستعرض مجموعة من الأفلام القصيرة تحت عنوان “قصص من عكار” وسيتم تقييمها من قبل لجنة التحكيم التي تتألف من الممثلة جوليا قصار، المخرج سيمون الهبر والمخرجة والمنتجة سينتيا شقير، التي ستختار الأفلام الفائزة.
تعرض في هذه الدورة  مجموعة أخرى من الأفلام التي تطلق نقاشات وندوات حول مسائل بيئية ملحة، كموضوع الكسارات في شمال لبنان وتشجير غابة الأرز في بشري وانقراض النحل في العالم، وسيشارك في النقاشات بيئيون وقانونيون وناشطون وكذلك سيطغى سحر السينما على أمسيات القبيات، من خلال عروض في الهواء الطلق، لأفلام لبنانية وعربية وعالمية، منها العرض الأول في لبنان للفيلم السوري “مسافرو الحرب”،  وهو الفيلم الحائز على جوائز في مهرجانات عربية ودولية.
وترافق العروض السينمائية يوميا نشاطات بيئية سياحية وثقافية ورياضية، إذ ستنظم في كل يوم من أيام المهرجان رحلة للتعرف على غابات عكار وآثارها وتنوعها الجغرافي والجمالي في منجز وكرم شباط والقموعة.
و”ريف” من تنظيم “مجلس البيئية” في القبيات بالشراكة مع “الصالون الثقافي” وجمعية “بيروت دي س”  وبالتعاون مع “مهرجان طرابلس للأفلام”.

عن Akhbarna Online

شاهد أيضاً

إحباط محاولة تهريب عائلات سورية مقابل شاطئ العريضة – عكّار

بعد ورود معلومات لمخابرات القوات البحرية في الجيش تمكنت دورية فجر اليوم من إحباط محاولة …