لبنان

العملاق الايسلندي يعدنا بأمطار طوفانية.. وما شهدناه “بروفا” لما هو قادم!

في غفلة عين ثارت الطبيعة في لبنان الى حد الجنون.. بحيرات ومستنقعات وسيارات تسبح على الطرقات ومرافق عامة غرقت بمياه الامطار وباتت المناطق اللبنانية تحت رحمة الطوفان.. فكيف تبدل المشهد؟
في التفاصيل، شهدت معظم المناطق اللبنانية امطارا غزيرة سرعان ما تحولت الى “طوفانية” في أكثر من منطقة وخصوصا في جبل لبنان وعلى طول الخط الساحلي والجبل، فغمرت المياه معظم الطرقات وتحولت شوارع بيروت الى احواض سباحة وعلق المواطنون ساعات في سياراتهم. اما بالنسبة للمرتفعات الجبلية فقد شهدت مرتفعات على علو ١٧٠٠ -١٨٠٠ثلوجا تراكمية اذ بلغت سماكتها اكثر من ٢٠ سنتمترا على علو ٢٠٠٠متر.
ومن المنتظر ان يبقى احتمال تساقط الامطار العشوائية واردا خلال النهار ضمن نطاق ضيق على ان تنحسر الامطار تدريجيا عند المساء.
*اما بالنسبة للمنخفض العاصف الذي سيضرب لبنان بعد منتصف ليل الاربعاء ويشتد بين الخميس الجمعة والسبت ، يواصل المنخفض الايسلندي نشاطه وتنهار قيم ضغطه لتصل الى حدود ٩٨٦ ويحضر معه الرطوبة الاطلسية التي ستكون عالية وتسبب امطارا طوفانية قد تتخطى كمية المتساقطات اكثر من ١٠٠ملم وهو رقم قياسي، كما تتحول المرتفعات الجبلية الى مثلجة وبغزارة، والسبب “ثوران” العملاق الايسلندي..

*مميزات المنخفض الجوي القادم :

-امطار شاملة وغزيرة مع تساقط كثيف للبرد.

-عواصف رعدية عنيفة واشتداد في سرعة الرياح .

-ثلوج تراكمية فوق ١٥٠٠متر .

-مدته طويلة نسبيا مع تفاوت في قوة الامطار من يوم لاخر يستمر تقريبا طيلة الاسبوع الحالي .

-منخفض جوي اخر نهاية الاسبوع اكثر قوة وثلوجه لاول مرة هذه السنة الى ارتفاعات متوسطة .

تحذير:
على جميع البلديات اخذ الحيطة والحذر والتحضير جيدا لما هو قادم.ويبقى العلم عند الله .

إيلي البيطار – Lebanese Daily Weather

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى إغلاق Adblocker من أجل المتابعة