بعد توقف مصرف عن التعامل بالدولار.. مسودة مشروع “الكابيتال كونترول” أصبحت شبه منجزة

كشفت مصادر حكومية انّ مسودة مشروع القانون المتعلّق بـ”الكابيتال كونترول” (القيود على السحب والتحويل) أصبحت شبه منجزة، على أن تطرح على مجلس الوزراء في جلسة قريبة لإقرارها وإحالتها بصيغة مشروع قانون الى المجلس النيابي.

وأمس، أفادت مصادر بأنّ أحد المصارف أبلغ عملاءه بأنّه قرر التوقف عن إعطائهم دولارات نهائياً. وتأتي هذه الأنباء بعد تحذيرات من أنّ المصارف ستتجه نحو وقف إعطاء الدولار للمتعاملين معها.

وقال مشاركون في صياغة المسودة انّ التركيز هو على وضع الضوابط المشددة والحؤول دون الاستنسابية والعشوائية، لافتين إلى أنّ هذا الموضوع على جانب كبير من الأهمية، ولو سبق وتمّت قَوننته مع بدايات الازمة التي نعانيها، لَما كان حصل ما حصل، ولَما كانت هناك عشوائية في التصرّف، بفعِل ما يتضمّنه من ضوابط مشددة تحكم عملية التحويلات، بحسب ما أوردت صحيفة “الجمهورية”.

وأوضح المشاركون في صياغة المسودة انه لو تمّت قوننة “الكابيتال كونترول” بشكل رسمي مع بداية الازمة، لَما كانت هناك عشوائية ولا استنسابية في التحويلات، ولما استطاع مَن حَوّل أمواله بملايين الدولارات الى الخارج، أن يقوم بذلك، في وقت انّ الشريحة الساحقة من اللبنانيين لم تستطع ان تسحب بضع مئات من الدولارات.

ولفت المشاركون الى انّ هذا القانون إذا اقرّ في مجلس النواب، يجعل الجميع سواسية، وينظّم التحويلات بطريقة مشددة، ومن شأن ذلك أن يريح السوق ويطمئن الناس. وهذا القانون يعدّ توطئة الى الخطوات التالية التي ينبغي على الحكومة ان تقوم بها على طريق معالجة الازمة الاقتصادية والمالية.

عن Akhbarna Online

شاهد أيضاً

قرارٌ جديد بشأن وزن ربطة الخبز.. هكذا أصبح

صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الإقتصاد والتجارة أمين سلام الآتي:  أصدر وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام قرارا حدّد فيه …