دراسة: تدخين الشباب القنب يضاعف خطر إصابتهم بالنوبات القلبية

قالت دراسة جديدة إن تدخين الشباب الذين تقل أعمارهم عن 45 عاماً القنب (الحشيش) يزيد خطر إصابتهم بالنوبات القلبية بمقدار الضعف مقارنة بغيرهم.
ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد حلل الباحثون البيانات الصحية لأكثر من 33 ألف بالغ تتراوح أعمارهم بين 18 و44 عاماً مدرجين في استطلاعات «المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها» في عامي 2017 و2018.
وأبلغ 17 في المائة من المشاركين عن تدخينهم القنب، وقد وجد الباحثون أن 1.3 في المائة منهم أصيبوا لاحقاً بنوبة قلبية، في الوقت الذي عانى فيه 0.8 في المائة فقط من المشاركين الذين لم يسبق لهم تعاطي الحشيش من هذه المشكلة الصحية.
وقال مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور كريم لادا؛ العالم وطبيب التخدير في «مستشفى سانت مايكل» وجامعة تورونتو في كندا: «يعتقد بعض الناس أن تعاطي القنب آمن ولا يمكن أن يؤذي الجسم؛ لكن هذا غير صحيح».
وأضاف: «تشير دراستنا إلى أنه قد يكون ضاراً بصحة القلب؛ سواء على المديين القصير والطويل. فالقنب يؤثر على معدل ضربات القلب ويجعلها غير منتظمة، كما يحد من كمية الأكسجين التي يجري توصيلها للقلب؛ الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالنوبة القلبية».
من جهته، ذكر المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور ديفيد مازر؛ طبيب التخدير في «مستشفى سانت مايكل» أن «هناك أبحاثاً سابقة قالت إن هناك فوائد محتملة لاستخدام القنب في تخفيف الآلام وفي الأغراض الطبية الأخرى، ولكن ينبغي عدم تجاهل العواقب السلبية لتدخينه».
وأشار الباحثون في الدراسة التي نشرت في «مجلة الجمعية الطبية الكندية»، إلى أنهم يطمحون إلى إجراء دراسات أكثر اتساعاً يقومون فيها بأنفسهم بإجراء اختبارات صحية على مستخدمين للقنب بدلاً من النظر إلى نتائج مسح سابق.

عن Akhbarna Online

شاهد أيضاً

عليك بالشاي.. فهذا ما ستعاني منه إن امتنعت عن شربه

يُستهلك الشاي في جميع أنحاء العالم وفي جميع أوقات اليوم، فبعض الناس يتناولونه في الصباح …