إقتصاد

قراران لـوزير الماليّة

أصدر وزير المالية غازي وزني، قرارًا يتعلقُ بتقديم المعاملات الخاصة بالمكلفين، لدى مديرية الواردات والمصالح المالية الإقليمية في المحافظات عبر البريد الإلكتروني.

وجاء فيه:

“المادة الأولى: يتوجب على مكلفي دوائر مديرية الواردات والمصالح المالية الإقليمية في المحافظات تقديم طلبات المعاملات والمستندات الأساسية المتوجب ارفاقها بالطلبات في ما خص مختلف الضرائب إلكترونيا عبر البريد الإلكتروني لكل نوع ضريبة وفقا للائحة المرفقة بهذا القرار، وذلك من خلال:

بريدهم الإلكتروني المعتمد لدى وزارة المالية لإرسال تصاريحهم الإلكترونية في حال كانوا مسجلين في الخدمة الإلكترونية أو من خلال اعتماد بريد إلكتروني آخر، يتم إبلاغه للدائرة المالية المختصة عبر البريد الإلكتروني المعتمد في اللائحة المذكورة.

البريد الإلكتروني الذي يعتمده المكلفون غير المسجلين في الخدمة الإلكترونية، على أن يتم إرسال، بالإضافة إلى المستندات المطلوبة، صورة عن هوية المكلف (صاحب العلاقة بالنسبة للأشخاص الحقيقيين، أو المفوض بالتوقيع بالنسبة للأشخاص المعنويين، أو من يتم تفويضه رسميا).

المادة الثانية: يُرسل المكلف المعاملات ومستنداتها إلكترونيًا من خلال ملف File attachment””.

المادة الثالثة:
عند استلام المعاملة ومستنداتها من قبل الدائرة المالية المختصة، يرسل النظام تلقائيا رسالة استلام (auto reply) يفيد أنه تم استلام الطلب.

تدقق الدائرة المالية المختصة في المستندات المرفقة، فإذا كانت غير مكتملة تقوم بإرسال بريد الكتروني تعلم بموجبه المكلف أن الطلب المرسل لم يتم تسجيله وفقا للأصول بسبب النقص في المستندات وتحدد له المستندات المطلوبة من أجل استكمال عملية تسجيله، على أن يتم التواصل عند الحاجة مع الشخص المحدد من قبل المكلف للتنسيق مع الإدارة.

عند اكتمال المستندات تقوم الدائرة المالية المختصة بإرسال ايصال باستلام وتسجيل الطلب إلى المكلف بالبريد الإلكتروني، وتطلب منه عند الحاجة المستندات الأصلية الواجب ضمها عند استلام المعاملة، ويعتبر حينها الطلب مُسجلًا وفقًا للأصول من تاريخ إرسال الايصال.

المادة الرابعة: تتولى الدائرة المالية المختصة إنجاز المعاملة ضمن المهلة المنصوص عليها في قرارات وزير المالية المتعلقة بمهل إنجاز المعاملات، ويتم إبلاغ المكلف بإنجاز المعاملة من خلال ذات بريده الإلكتروني، وفي حال كان من الواجب تسليمه مستندا ورقيا بها يتم إبلاغه بضرورة حضوره لاستلامه، كما تتولى تحويل المعاملة والمستندات المرفقة بها مباشرةً من البريد الالكتروني الى نظام الأرشفة دون المرور بآلة المسح الضوئي (scanner)”.

وفيما يلي، لائحة بعناوين البريد الإلكتروني:

“عنوان البريد الالكتروني مديرية الواردات – إسم الدائرة
Administrative Department @ finance.gov.lb الدائرة الإدارية
Compliance department @ finance.gov.lb دائرة الالتزام الضريبي
Legislation Department @ finance.gov.lb دائرة التشريع ومتابعة الاعتراضات
L T O @ finance.gov.lb دائرة كبار المكلفين
DASS @ finance.gov.lb دائرة ضريبة الرواتب والأجور
Income Tax @ finance.gov.lb دائرة ضريبة الدخل
Tahsil Beirut @ finance.gov.lb دائرة تحصيل بيروت
Indirect Taxes @ finance.gov.lb دائرة الضرائب غير المباشرة
Inheritance Tax @ finance.gov.lb دائرة رسم الانتقال
Real Estate Property@finance.gov.lb دائرة ضريبة الأملاك المبنية
Collection Follow up @ finance.gov.lb دائرة متابعة التحصيل
Tahsin Beirut @ finance.gov.lb دائرة ضريبة التحسين
عنوان البريد الالكتروني المصالح المالية الاقليمية في المحافظات
mountlebanon@finance.gov.lb المصلحة المالية الاقليمية في محافظة جبل لبنان
akkar@finance.gov.lb المصلحة المالية الاقليمية في محافظة عكار
Northlebanon@finance.gov.lb المصلحة المالية الاقليمية في محافظة لبنان الشمالي
Southleb@finance.gov.lb المصلحة المالية الاقليمية في محافظة لبنان الجنوبي
bekaa@finance.gov.lb المصلحة المالية الاقليمية في محافظة البقاع
baalbackhermel@finance.gov.lb المصلحة المالية الاقليمية في محافظة بعلبك الهرمل
Nabatieh@finance.gov.lb المصلحة المالية الاقليمية في محافظة النبطية”.

وكذلك أيضاً، أصدر وزني قرارًا ثانٍ، يتعلق بتقديم المعاملات الخاصة بالضريبة على القيمة المضافة عبر البريد الإلكتروني.

وجاء فيه:

“المادة الأولى: يتوجب على الخاضعين للضريبة على القيمة المضافة تقديم طلبات المعاملات والمستندات الأساسية المتوجب ارفاقها بالطلبات عبر البريد الإلكتروني: vatformalities@finance.gov.lb، وذلك من خلال بريدهم الإلكتروني المعتمد لدى وزارة المالية لإرسال تصاريحهم الالكترونية، او من خلال اعتماد بريد الكتروني آخر يتم ابلاغه لمديرية الضريبة على القيمة المضافة عبر البريد الالكتروني المعتمد اعلاه.

كما يتوجب ذلك على المكلف الذي يريد تقديم طلب تسجيله في الضريبة على القيمة المضافة الزاميا أو اختياريا من خلال بريده الإلكتروني.

المادة الثانية: يرسل المكلف المعاملات ومستنداتها إلكترونيا من خلال ملف File attachment””.

المادة الثالثة:

عند استلام المعاملة ومستنداتها من قبل مديرية الضريبة على القيمة المضافة الكترونيا، يرسل النظام تلقائيا رسالة استلام (auto reply) يفيد أنه تم استلام الطلب.

تدقق الدائرة المختصة في المستندات المرفقة، فإذا كانت غير مكتملة تقوم بإرسال بريد الكتروني تعلم بموجبه المكلف أو الخاضع للضريبة على القيمة المضافة ان الطلب المرسل لم يتم تسجيله وفقا للأصول بسبب النقص في المستندات وتحدد له المستندات من أجل استكمال عملية تسجيل المعاملة، على ان يتم التواصل عند الحاجة مع الشخص المحدد من قبل المكلف للتنسيق مع الإدارة.

عند اكتمال المستندات تقوم الإدارة بإرسال إيصال باستلام وتسجيل الطلب الى المكلف بالبريد الالكتروني، وتطلب منه عند الحاجة المستندات الأصلية الواجب ضمها عند استلام المعاملة، ويعتبر حينها الطلب مسجلا وفقا للأصول من تاريخ إرسال الإيصال.

– المادة الرابعة:
تتولى الإدارة إنجاز المعاملة ضمن المهل المحددة في القوانين المرعية الاجراء ويتم إبلاغ المكلف بإنجاز المعاملة من خلال نفس بريده الإلكتروني، وفي حال كان من الواجب تسليمه مستندا ورقيا بها يتم ابلاغه بضرورة الحضور لاستلامه ولإيداع المستندات الورقية عند الاستلام في حال توجب ذلك، كما تتولى الادارة تحويل المعاملة والمستندات المرفقة بها مباشرةً من البريد الالكتروني الى نظام الأرشفة دون المرور بآلة المسح الضوئي (scanner)”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى إغلاق Adblocker من أجل المتابعة