الأبرز

“كورونا” يحصد المزيد من الأرواح.. إليكم بالأرقام آخر تطورات الفيروس المستجد

يستمر فيروس “كورونا” بحصد آلاف الأرواح حول العالم في وقت تتسع رقعة انتشاره بشكل سريع حتى تمكّن، بعد دخوله قبرص اليوم، من إصابة جميع دول القارة العجوز، وسط تحذيرات منظمة الصحة العالمية بأن تحوّله لوباء أصبح واقعيا.

وقضى الفيروس المستجد على نحو 4 آلاف شخص حول العالم حتى الآن، وأصاب أكثر من 114 ألف إنسان، في وقت شفي منه حوالي 62834. 

وحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من أن “خطر حصول وباء” جراء فيروس كورونا “بات فعليا جدا”. وقال تيدروس تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحافي بجنيف: “بعدما انتشر فيروس كورونا في عدد كبير من الدول، فإن خطر حصول وباء بات فعليا جدا، لكنه سيكون الوباء الأول في التاريخ الذي يمكن السيطرة عليه”.

– في لبنان، أعلن مستشفى رفيق الحريري الجامعي تسجيل 9 حالات جديدة مصابة بفيروس “كورونا” المستجد، ليصل العدد الإجمالي إلى 41 إصابة، مشيرا إلى أن وضعهم مستقر، ما عدا 4 حالات وضعها حرج، وجميعهم يتلقون العناية اللازمة في وحدة العزل، فيما أفادت معلومات “لبنان 24” بوجود حالتين مؤكدتين في مستشفى سيدة المعونات.

– في إيطاليا، أعلنت السلطات اليوم، وفاة 97 شخصا أصيبوا بالفيروس، ليرتفع عدد ضحاياه إلى 463.وتعد إيطاليا الدولة الأوروبية الأكثر تضررا في هذه المرحلة من الوباء، حيث سجلت إلى حد الآن إصابة 9172 شخصا بفيروس كورونا، مقابل 7375 تم الإعلان عنها يوم الاثنين. جدير بالذكر أن عدد الوفيات بفيروس كورونا في منطقة لومباردي، شمال إيطاليا، ارتفع إلى 333. وبالنظر إلى حجم الوباء، فقد قررت الحكومة الإيطالية يوم الأحد عزل معظم شمال البلاد، ووضعت 16 مليون شخص بالحجر الصحي الإجباري، في محاولة لاتخاذ إجراءات صارمة بهدف وقف انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وفي إيران، قال رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي -اليوم الاثنين- إنه تم الإفراج مؤقتا عن نحو سبعين ألف سجين لمكافحة تفشي فيروس كورونا في السجون، فيما أعلن مسؤولون تسجيل مئات من الإصابات الجديدة بالفيروس وعشرات الوفيات في أنحاء البلاد. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة إن إيران سجلت 595 إصابة و43 وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات بالفيروس في البلاد إلى 7161 والوفيات الناجمة عنه إلى 237 حالة. وعبّر مسؤولون عن قلقهم من احتمال انتشار الفيروس أثناء عيد النوروز الذي يمثل رأس السنة الإيرانية الجديدة التي تبدأ يوم 20 آذار، وهي فترة تسافر فيها الأسر عادة إلى أماكن في أنحاء البلاد لقضاء العطلة، وطلبت وزارة الصحة من المواطنين البقاء في منازلهم وفرضت قيودا على السفر بين الأقاليم. 

– في الكويت، أعلن الناطق باسم الحكومة، طارق الزوم، عن مجموعة من الإجراءات التي بدأت الكويت تطبيقها، في سبيل مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد. وأوضح الزوم أن مجلس الوزراء قرر تكليف وزارة الداخلية، التنسيق مع وزارتي الخارجية والصحة، بإيقاف إصدار جميع سمات الدخول والتأشيرات، بحيث تكون محصورة من خلال البعثات الدبلوماسية في تلك الدول بعد اعتمادها من قبل وزارة الصحة. كما قرر مجلس الوزراء إلزام الجهات الحكومية بعدم السماح بمباشرة العمل للموظفين الكويتيين وغير الكويتيين، المشمولين بكافة أنواع الحجر الصحي الإلزامي، للعلاج أو احترازيا وسواء كان في المنزل أو في مراكز الإيواء أو المستشفيات.

– أمّا السعودية، فقد طلبت السلطات من الأئمة إلقاء خطبة صلاة الجمعة في أقل من 15 دقيقة، وحظرت وزارة الشؤون الإسلامية الطعام والشراب في المساجد فضلا عن الاعتكاف. وقالت السعودية إنها ستفرض غرامة تصل إلى نصف مليون ريال (133 ألف دولار) على من لا يفصح عن بياناته الصحية وتفاصيل تحركات سفره عند منافذ الدخول، مع سعي الدولة الخليجية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد فيها.

– وفي الجزائر، قالت شركة الخطوط الجوية الجزائرية إنها ستعلق رحلاتها إلى مدينة ميلانو الإيطالية اعتبارا من غد الثلاثاء بسبب فيروس كورونا، كما نصحت وزارة الصحة المواطنين بتجنب السفر إلى الخارج. وسجلت الجزائر عشرين إصابة بالفيروس معظمها من عائلة واحدة من البليدة على بعد خمسين كيلومترا جنوبي العاصمة. – وفي كندا، سجّل أول حالة وفاة في دار للعجزة.

– وفي الفلبين، أعلن الرئيس رودريغو دوتيرتي حالة الطوارئ الصحية العامة، وأمر بتعليق الدراسة في جميع المستويات بالعاصمة لمدة خمسة أيام، وذلك مع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد إلى 24.

وأعلنت الإمارات عن 14 إصابة بفيروس كورونا، ليصل إجمالي المصابين إلى 59 حالة، وقالت وزارة الصحة في بيان إن من بين الحالات الجديدة أربعة إماراتيين وثلاثة إيطاليين.

كما سجلت سلطنة عمان حالتين جديدتين لمواطنين اثنين قدما من ‫‫إيران، مشيرة إلى أنهما يخضعان للحجر الصحي وحالتهما مستقرة، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين فيها إلى 18.

– وأعلنت قطر، التي سجلت 18 إصابة، تعليق الدراسة في المدارس والجامعات بداية من يوم غد الثلاثاء، لمنع انتشار الفيروس.

– وأغلقت البحرين وحدة في مستشفى رئيسي بالمنامة بعد أن تأكدت إصابة متدرب بالفيروس، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء البحرين اليوم نقلا عن وزارة الصحة.
وقالت الوكالة إن السلطات أوقفت أيضا سفر المسؤولين البحرينيين إلى الخارج حتى إشعار آخر، وسجلت البلاد 95 إصابة بالفيروس.

– وفي تونس، أعلن وزير الصحة تسجيل ثلاث إصابات جديدة، بينها حالة عدوى محلية، ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة إلى خمس.- وفي فلسطين، أكدت الحكومة ارتفاع عدد المصابين بالفيروس في الأراضي الفلسطينية إلى 25، بعد تسجيل خمس إصابات جديدة.

– وفي بريطانيا، ارتفع عدد الوفيات جراء الفيروس إلى خمس والإصابات إلى 309. أما في السويد، فقد بلغ عدد الإصابات به 248.

– وفي الولايات المتحدة، أعلنت ولاية نيويورك ارتفاع عدد الإصابات فيها إلى 142.

– وأعلنت قبرص أنها سجلت إصابتين بالفيروس، مما يعني أنه بات منتشرا في كل دول الاتحاد الأوروبي الـ27.

– وفي ألمانيا، أعلنت السلطات الصحية عن ثاني حالة وفاة في البلاد لها علاقة بفيروس كورونا، وذكرت السلطات في مدينة إيسن بولاية شمال الراين فيستفاليا أن حالة الوفاة الثانية هي لامرأة (89 عاما) ثبتت إصابتها بالفيروس يوم الثلاثاء الماضي.

وكالات


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى إغلاق Adblocker من أجل المتابعة