كيف علّقت روسيا على فشل “الباترويت” الاميركية في صد هجوم “أرامكو”؟

أعلن مسؤول رفيع بوزارة الدفاع الروسية أن الهجوم باستخدام طائرات مسيرة، الذي تعرضت له منشآت شركة “أرامكو” السعودية، يدل على ضعف وسائل الدفاع الأميركية التي تحمي أجواء المملكة.

وفي تصريحات لوكالة “إنترفاكس” الروسية قال المسؤول: “السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف حدث أن مثل هذه المنظومة القوية من وسائل الدفاع الجوي فاتتها عشرات من الطائرات المسيرة والصواريخ المجنحة؟.

وأشار العسكري إلى أن أقوى منظومة للدفاع الجوي في المنطقة تم نشرها في السنوات الأخيرة، بفضل الولايات المتحدة، على أراضي السعودية وخاصة في جزئها الشمالي، موضحا أن هذه أجهزة الرادار التابعة لهذه المنظومة توفر “مجالا راداريا موحدا” فوق أراضي البلاد.

وذكر المصدر نفسه أن نظام الدفاع الجوي في المملكة العربية السعودية يشمل 88 منظومة “باتريوت”، إضافة إلى أن 3 مدمرات أميركية مزودة بأنظمة “أيغيس” للدفاع الجوي تتمركز في مياه الخليج.

وختم المسؤول العسكري بالقول: “لا يمكن أن يكون وراء ذلك سوى سبب واحد ألا وهو أن منظومتي صواريخ باتريوت وأيغيس اللتين روجت الولايات المتحدة لهما لا تتطابقان مع مواصفاتهما المعلنة، ففعاليتهما منخفضة في مكافحة أهداف جوية صغيرة الحجم وصواريخ مجنحة. وهي ببساطة غير مستعدة للتعامل مع لجوء العدو لاستخدام واسع النطاق لوسائل هجوم جوي في ظروف القتال”.

أما وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، فبرر بإمكانية فشل حتى أفضل المنظومات الدفاعية في العالم”.

عن Akhbarna Online

شاهد أيضاً

كورونا في الهند.. رقم قياسي جديد بعدد الوفيات

سجلت الهند عددا قياسيا جديدا من الوفيات بكورونا بلغ حوالى أربعة آلاف ومن الإصابات الجديدة بلغ 412 …