لبنان المغترب يطلق مبادرة التوظيف عن بعد

الأزمة الاقتصادية والمالية أصبحت خبز اللبنانيين اليومي، ولا يكفيهم أنَّ أموالهم ضاعت في المصارف، وأنَّ قدرتهم الشرائية أصبحت في الحضيض، بل إنَّ البطالة في أعلى معدلاتها. 

الاغتراب اللبناني الذي يراقب الوضع في لبنان عن كثب، ويتحسّر على بلده الذي ينهار أمام أعينه، يحاول أن يجد طرقاً لمساعدة أهل بلده بأي طريقة ممكنة، وقد اتفق مجموعة من المغتربين على مبادرة لتوظيف شباب لبنانيين عبر العمل عن بعد لضخ  قدر الامكان من الدولار الطازج في البلد بدون أن يكون كمساعدة أو تبرع فقط.

الفكرة تبلورت من تطبيق كلوب هاوس

المغتربة اللبنانية التي تعمل في الشؤون الإعلامية والأكاديمية د. وسام فقيه أكدت في حديثٍ خاص لموقع  “السياسة” أنَّ فكرة توظيف رجال الأعمال اللبنانيين لشباب في لبنان عن بعد تبلورت في غرفة نقاشية في تطبيق clubhouse ، حيث كان النقاش يدور حول التغيير ومن أين يبدأ، وقد اقترحت فقيه فكرة التوظيف عن بعد كطريقة لمساعدة الشباب اللبناني الذي يعاني بسبب الأزمة اليوم، وقد تحمس للفكرة أحد ال CEO اللبنانيين المغتربين وعرض توظيف 4 أشخاص عن بعد كل سنة. 

منصة خاصة للتوظيف

يجري العمل حالياً على تصميم منصة خاصة يستطيع رب العمل نشر الوظائف المتاحة فيها حسب ما تقول د. فقيه، وهنا يمكن للمواطن في لبنان من استعراض الوظائف وتقديم طلب على الوظيفة التي تناسب مهنته وخبرته بطريقة سهلة.

صعوبات لتحقيق المبادرة

أكدت د. فقيه أنَّ المبادرة ما زالت في مراحل تطويرها الأولى، وما يؤخر اطلاقها اليوم هو إيجاد حل  لكيفية الدفع من دون المرور بالمصارف خوفاً من مصادرة الدولار، ولفتت أنَّ هناك إنعدام ثقة بالمصارف اليوم، وأضافت فقيه أنَّ هناك صعوبة أيضاً بإيجاد كمية وافية من المغتربين اللبنانيين الذين باستطاعتهم توفير وظائف للمقيمين في لبنان من دون كسرٍ بقيمة الرواتب بسبب الأوضاع الاقتصادية، وتشدد د. فقيه أنَّ المبادرة تهدف لمساعدة المقيمين بدون أنَّ يتم استغلالهم، مشيرةً أنَّ هذه المبادرة ليست بحاجة لأي مساعدة من الدولة الفاقدة الثقة أصلاً.

لطالما كان للبنان المغترب دورٌ كبير في بناء الوطن، اليوم يشعر المغتربون بمسؤولية كبرى اتجاه ما يحصل في بلدهم، ومبادرة التوظيف عن بعد قد تكون خطوة أولى باتجاه مساعدة أشقائهم في الوطن بأسلوب جديد تساهم في قيامة لبنان من جديد.

محمد شمس الدين – السياسة

عن Akhbarna Online

شاهد أيضاً

جندي وعريف متورطان بجريمة قتل!

أصدرت قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه بياناً، أعلنت فيه أن “دورية من مديرية المخابرات أوقفت …