لبنان يشارك في ورشة عمل لوزارة التجارة الصينية

شارك وفد لبناني ضم الإعلامي وليد الداهوك من “مجموعة الاقتصاد والأعمال” ورامي الرفاعي من “مجموعة ميقاتي”، بدعوة من السفارة الصينية ورئيس تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبناني – الصيني LCBA علي العبدالله، في ورشة عمل نظمتها وزارة التجارة الصينية في معهد التدريب لمسؤولي التجارة الدولية، وهو أكاديمية تابعة مباشرة لوزارة التجارة وتعرف بإسم أيبو AIBO.
وتضمنت ورشة العمل التي شاركت فيها وفود من لبنان والعراق وسوريا والسودان وسلطنة عمان وجيبوتي وفلسطين، العديد من المحاضرات التفاعلية أحياها أكاديميون ومسؤولون في عدد من القطاعات التجارية والشركات المهمة، وشملت جولات ميدانية الى أكثر من مدينة ومؤسسة صينية بالإضافة إلى زيارات لأهم المعالم السياحية في الصين.
وواكبت ورشة العمل الذكرى السبعين لاستقلال الصين، وركزت المحاضرات على التعريف بمسار النجاح الصيني والإنجازات التي حققها هذا البلد في العقود الأخيرة وأسس لها الرئيس الصيني دينغ شياو بينغ الذي قاد ثورة الإصلاح والإنفتاح في العام 1978 بعد حكم الرئيس ماو تسي تونغ الذي تميز بطوباويته وشاعريته لكنه لم يستطع نقل الصين الى ما وصلت إليه اليوم.
وتميزت المحاضرات بمحتواها الغني بالمعلومات ومستوى المحاضرين وتفاعل المشاركين، وتناولت موجزا عن ظروف الصين وتطور مفهوم الحكم والإدارة فيها وتجارب الإصلاح والإنفتاح لتطور الصين مع التركيز على مبادرة “الحزام والطريق” التي أطلقها الرئيس الصيني الحالي شي جينغ بينغ في العام 2013. ومن المواضيع المميزة التي تخللتها ورشة العمل التحول والإرتقاء للتصنيع الصيني والتعاون مع دول حزام الطريق ومنها الدول العربية ومحاضرة عن طريقة الإدارة للسكك الحديدية الصينية ونظام الإستثمار والتمويل كنموذج ناجح يحتذى به في مشاريع الصين الخارجية في هذا المجال.
وبالنسبة الى الزيارات الميدانية، كان أبرزها الى المركز الرئيسي لبنك الصين والتنمية حيث التقت الوفود العربية مسؤولي البنك الذين شرحوا التعاون والتمويل وأنظمة القروض التي يقوم بها البنك على الصعيد الداخلي وعلى العلاقات الخارجية التي تربط البنك مع البنوك العالمية، وتضمن برنامج نشاطات ورشة العمل زيارات ثقافية وسياحية الى أكثر من معلم ثقافي في بكين وعدد من المدن الصينية.

عن Akhbarna Online

شاهد أيضاً

إليكم كيف افتتح سعر دولار السوق السوداء اليوم الجمعة…

سجل سعرُ صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم الجمعة, ما بين 15700 و 15750 …