لمن يعاني مشاكل في النوم.. إقرأ هذا الخبر!

أوضح الدكتور أولريش فودرهولتسر أنّ اضطرابات النوم تعني الحرمان من نوم هانيء ومريح ما لا يقل عن 3 ليال أسبوعياً، لفترة تمتد على أكثر من 4 أسابي، مشيراً إلى أنّ أسبابها متعددة، منها ما هو جسدي ومنها ما هو نفسي.
وبحسب الطبي النفسي الألماني، تتمثل الأسباب الجسدية في أمراض الغدة الدرقية، والأمراض العصبية، واضطرابات التنفس الليلية. أمّا الأسباب النفسية فتتمثل في مشاكل العمل، أو العلاقات الشخصية، أو الاكتئاب، أو الصدمات النفسية.

في المقابل، أشارت البروفيسورة كنيجينيا ريشتر المتخصصة في أبحاث النوم إلى أن اضطرابات النوم تؤدي إلى الشعور بالتعب، والإرهاق، وضعف التركيز، واعتلال المزاج، كما قد تترتب عليها عواقب وخيمة مثل الاكتئاب، والوقوع في فخ إدمان الخمر، أوالمخدرات.

ولمواجهة اضطرابات النوم تنصح ريشتر باتباع إيقاع نوم واستيقاظ منتظم، والابتعاد عن المشروبات المحتوية على الكافيين قبل الذهاب إلى الفراش بمدة كافية، والابتعاد عن الشاشات مثل التلفزيون، أو شاشات الأجهزة الذكية، لأن ضوءها الأزرق يؤخر إفراز هرمون “الميلاتونين” المهم للتحكم في إيقاع النهار والليل.

ومن المهم أيضا أن تمثل غرفة النوم بيئة مثالية للنوم. ولذلك يجب أن تتراوح حرارة غرفة النوم بين 17 و 22 درجة مئوية، وأن تكون معتمة وبلا ضوضاء.

عن Akhbarna Online

شاهد أيضاً

عليك بالشاي.. فهذا ما ستعاني منه إن امتنعت عن شربه

يُستهلك الشاي في جميع أنحاء العالم وفي جميع أوقات اليوم، فبعض الناس يتناولونه في الصباح …