لبنان

مع بدء حفر البئر الأوَّل… باسيل يُذَكِّر اللبنانيين

مع بدء أعمال التنقيب عن النفط، في لبنان، إستذكر رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل “شريط النفط” على مدى عشر سنوات في بالهِ، منوِّهًا بأنَّ “الحلم تحوَّل الى حقيقة” على حدِّ تعبيره.

ولفت وزير الطاقة السابق، في تغريدةٍ على حسابهِ عبر “تويتر”، الى أنَّه “من ورقة مخرطش عليها، لحفارة ضربت اليوم أول ضربة بالبحر، مرّ ببالي شريط النفط على مدى 10 سنين من القانون، للمراسيم، للهيئة، لدورة التراخيص والتصنيف والعقود والتلزيم”.

ووصف هذا “الشريط” بأنَّه “مشوارٌ طويلٌ، تمسخروا عليه وشكّكوا فيه، حتّى الحلم صار حقيقة”.

وذكَّر باسيل “كل اللبنانيين اليوم بالخير”، متوجهًا الى كل الذين “تعبوا حتى وصلنا الى هذه المرحلة، أو وحتى الذين عرقلوا، لأن كل لبنان رح يستفيد”.

أضاف، “بقول، النفط والغاز كنز مخبّأ ببحرنا وبرّنا وأكيد رح يظهر”.

ورأى باسيل أنه من المهم أن نحمي النفط والغاز “من فساد الداخل وطمع الخارج”.

واليوم، أطلق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في حضور رئيس الحكومة حسان دياب ووزير الطاقة والمياه ريمون غجر عمل الباخرة التي ستتولى حفر البئر النفطي في البلوك رقم ٤.

وشدد الرئيس عون خلال اطلاق عمل الباخرة على أنه “يوم سعيد لنا ولكل اللبنانيين، ونأمل أن يتحقق هذا الحلم الذي حلمنا به وعملنا على تحقيقه اليوم “.

واعتبر أن “بداية اي مشروع كبير تعتبر بداية تاريخية”.

ووصلت الباخرة “Tungsten Explorer” إلى لبنان في 25 شباط الجاري، وستبدأ عمليات الحفر للتنقيب عن النفط اليوم الخميس، في البلوك رقم 4 قبالة شاطىء كسروان- جبيل، وسيستغرق عملها ما بين 55 و 60 يومًا في المياه على عمق 1500 متر، حيث يصل عمق البئر الى حوالى 4100 متر عن سطح البحر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى إغلاق Adblocker من أجل المتابعة