منيّر: حلّان لـ “تخريج الأزمة” وخطاب نصرالله عالي السقف

يَحسمُ الكاتب والمُحلّل السياسي جوني منيّر الجدل حول إمكانية إقالة المُحقّق العدلي في جريمة المرفأ طارق البيطار، مؤكّداً أنّ “الإقالة لن تَحصل”، إذا ما هو المخرج؟ يُجيب على هذا السؤال: “بإيجاد حلول للتحقيق وليس لإقالة المُحقّق، ويكون من بينها فصل مُحاكمة الوزراء والنواب عن المجلس العدلي ومُحاكمتهم أمام المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء”.

وقد يكون هناك طرحاً آخر، كما يتوّقع، يستندُ إلى “إستدعاء الجميع إلى التحقيق بما معناه الإبتعاد عن الإستنسابية التي أثارت حفيظة حزب الله وحركة أمل، كلّ هذه الطروحات يُعمل عليها حاليّاً”.

وإذْ يتوّقع أنْ “يكون سقف الخطاب لأمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله الليلة عالي السقف إلّا أنّه سيكون عالياً للإستيعاب وليس للمواجهة”، مُعتبراً أنّ “رفع السقوف في كافة الخطابات هي بإتجاه الوصول إلى مخرج والبحث عن الحلول، لأنّه لا أفق للصدام أبداً”.

وبالنسبة الى الوضع الحكومي، يتوقع أنْ “يعود مجلس الوزراء للإجتماع لكن ليس هذا الأسبوع ستأخذ الأمور بعض الوقت، ولكن ليس وقتاً طويلاً كما يُرجّح”.

وفي حال الفشل بالوصول إلى حلول مُرضية للأطراف هَل يُمكن أنْ نتوجه إلى تدويل التحقيق؟ يَستبعد هذا الأمر فهو مِن شأنه أنْ يَضيف مَشكلاً إضافياً، خصوصاً أنّ الأجواء لا تُوحي بالتوجّه إلى صدام بين الأطراف.

ليبانون ديبايت

عن Akhbarna Online

شاهد أيضاً

استعدادات “سيارة” في بيروت والمناطق

يلجأ عدد من أصحاب معارض السيارات الكبيرة في بيروت الى شراء العدد الاكبر منها، ووضعه …