عربي ودولي

واشنطن تعترف بالإبادة الأرمنية وتفرض عقوبات على أنقرة

تبنى مجلس الشيوخ الاميركي، باجماع اعضائه، قرارا يعترف بالابادة الارمنية بعدما كان مجلس النواب اعترف بذلك رسميا بغالبية ساحقة في تصويت اثار غضب انقرة.

وكان حلفاء جمهوريون للرئيس دونالد ترامب عرقلوا هذا القرار مرارا في مجلس الشيوخ. لكن أحدا لم يعترض على النص الخميس بعدما اقترحه الديموقراطي بوب ميننديز. من جهة أخرى، انتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اعتماد لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قرار لفرض عقوبات على تركيا، لشرائها منظومة الدفاع الصاروخي “إس-400” وتنفيذها عملية نبع السلام شمالي سوريا.

وقالت زاخاروفا، في مؤتمر صحفي، بخصوص مشروع القرار: ” إن ممارسة سياسة الضغط من خلال العقوبات أمر غير مقبول في نظام تنسيق العلاقات الدولية”.

وعلقت زاخاروفا على قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي عقدت الأسبوع الماضي في العاصمة البريطانية لندن، قائلة إن مسألة التهديدات الروسية، تجاوزت عدة قضايا ناقشتها القمة منها الإرهاب الدولي والهجرة غير الشرعية والتهديدات الإلكترونية.

وتابعت أن الناتو يحاول زيادة التوتر والسيطرة على جميع المناطق باستخدامه الفضاء كمجال جديد للعمليات.

واعتمدت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، مشروع قرار حول فرض عقوبات على تركيا، بسبب شرائها منظومة “إس400” الروسية وعملياتها العسكرية في سوريا.

وصوت 18 عضوا في لجنة العلاقات الخارجية لصالح مشروع القرار، فيما رفضه 4 آخرون.

ومن المنتظر أن يُعرض مشروع القرار الخميس، على مجلس الشيوخ الأميركي للتصويت عليه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى إغلاق Adblocker من أجل المتابعة