5 ميزات مهمّة على “ويندوز 10”.. ما هي؟

حظى نظام “ويندوز 10” بإنتشار واسع، إذ أعلنت شركة “مايكروسوفت” أنه موجودة على أكثر من 900 مليون جهاز.

ويتميّز هذا النظام في العديد من الخصائص، والبعض منها خفيّ، ويمكن أن يساعد المستخدم على العمل بذكاء أكبر:

1- ميزة الجدول الزمني

هي من أهم ميزات زيادة الإنتاجية في نظام ويندوز 10، حيث تتيح لك بدء العمل من حيث توقفت، وهي موجودة أسفل زر (عرض المهام) Task View في شريط المهام. ويمكن للمستخدم من هذه الميزة، رؤية العديد من الأشياء التي قام بها على جهاز الكمبيوتر الخاص به مؤخراً، مثل فتح المستندات في التطبيقات وزيارة المواقع.

2- ميزة سطح المكتب الافتراضي:

تتيح تنظيم التطبيقات قيد التشغيل في مجموعات منفصلة لأغراض متعددة، وعندما تكون على سطح المكتب الافتراضي، فلن ترى سوى التطبيقات التي تعمل فيها، مما يساعد في تقليل التشتت. ولإنشاء سطح مكتب افتراضي جديد اتبع الخطوات التالية:

– اضغط على زر (عرض المهام) Task View في شريط المهام. – اضغط على زر (سطح مكتب جديد) New desktop في الجزء العلوي من الشاشة.

– سوف يتمّ تعيين سطح المكتب الحالي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك على أنه (سطح المكتب رقم 1). انقر فوق الصورة المصغرة المسماة Desktop 2 على يمينه، حيث ستنتقل إلى سطح مكتب وجديد ليندوز 10 لا يحتوي على أي تطبيقات، ومن هنا يمكنك تشغيل تطبيقات معينة لتعمل على سطح المكتب الثاني.

– عند النقر فوق أيقونة عرض المهام مرة أخرى، ثم النقر فوق سطح المكتب 1، ستعود إلى سطح المكتب الأصلي، ومهما كانت التطبيقات التي تركتها قيد التشغيل ستظل موجودة.

3- Sticky Notes:

توفر إمكانية تدوين أي ملاحظة أو شيء ما بسرعة وحفظه في وقت لاحق. ولاستخدامها، اكتب Sticky Notes في مربع بحث ويندوز وحدد التطبيق. في المرة الأولى التي تقوم فيها بتشغيل Sticky Notes سيطلب منك تسجيل الدخول باستخدام حساب مايكروسوفت الخاص بك. يمكنك تخطي هذه الخطوة ولكن في هذه الحالة لن تتمكن من مزامنة الملاحظات عبر أجهزتك.

4- تطبيق Snip & Sketch:

قدمت مايكروسوفت في تحديث ويندوز 10 أكتوبر 2018 تطبيقًا محسنًا يسمى Snip & Sketch لالتقاط صورة من الشاشة وتحريرها، ويمكنك تشغيله في أي وقت من قائمة (ابدأ) Start. ولمزيد من السهولة، يمكنك ضبطه ليعمل عند الضغط على مفتاح Print Screen المعروف اختصاراً PrtSc على لوحة المفاتيح. إليك الطريقة:

– انتقل إلى (الإعدادات) Settings.

– اضغط على أيقونة (Ease of Access).

– انتقل لأسفل العمود الأيسر حتى تصل إلى قسم (التفاعل) Interaction، وانقر فوق لوحة المفاتيح.

– ضمن إعدادات لوحة المفاتيح قم بالتمرير لأسفل حتى تصل إلى “اختصار شاشة الطباعة” وانقر فوق التبديل إلى “تشغيل”.

5- ميزة الحافظة لتسهيل النسخ واللصق:

يمكنك نسخ الصور والنصوص من جهاز إلى آخر باستخدام الحافظة Clipboard المستندة إلى السحابة، كما يمكنك تثبيت العناصر التي تستخدمها بشكل متكرر. وللوصول إلى سجل الحافظة في أي وقت، اضغط على مفتاح Windows + V، ويمكنك أيضاً لصق وتثبيت العناصر التي تستخدمها بشكل متكرر عن طريق اختيار عنصر فردي من قائمة الحافظة.

ولمشاركة عناصر الحافظة عبر أجهزة ويندوز10 المختلفة؛ يمكنك اتباع الخطوات التالية:

– انتقل إلى (الإعدادات) Settings.

– اضغط على خيار (النظام) System.

– اضغط على خيار (الحافظة) Clipboard، ومن قسم “مزامنة عبر الأجهزة” قم بتفعيل “مزامنة النص الذي يمكنني نسخه تلقائياً”.

وترتبط ميزة المزامنة بحساب مايكروسوفت أو بحساب العمل، لذا تذكر استخدام معلومات تسجيل الدخول نفسها على جميع أجهزتك.

عن Akhbarna Online

شاهد أيضاً

حتى لو أوقفته غوغل يتبعك.. اتبع هذه الخطوات للإفلات منه!

في حال كنت تستخدم أي تطبيق من تطبيقات غوغل، فمن المحتمل أن يتم تعقبك حتى …